الباب الثالث عشر

التنفيذ و الاختبار

 

13-1- ترتيبات خاصة بالقوالب :

13-1-1- تصنيف القوالب :

أ- قوالب عادية ، ويكون التفاوت المسموح به في أبعادها لا يزيد عن 10mm ، أو 10% من البعد الأصغر ، أيهما أصغر .

ب- قوالب جيدة ، و يكون التفاوت المسموح به في أبعادها لا يزيد عن 2mm أو 5% من البعد الأصغر ، أيهما أصغر .

ج- قوالب ذات طابع خاص تنفذ حسب رسومات و مواصفات خاصة تعدلها ، و يمكن أن ينص على صقل أسطحها إن كانت من الخشب أو دهانها بالزيت أو غيره .

 

13-1-2- تركيب القوالب :

أ- تركب قوالب الخرسانة المسلحة بصفة عامة بالطريقة التي تضمن بقاءها ثابتة تماما طوال فترة صب الخرسانة المسلحة و أثناء تصلدها ، كما يجب أن تكون أوجه القوالب محكمة بحيث تمنع تسرب المونة الإسمنتية إلى الخارج .

ب- تنفذ القوالب بحيث تكون قوية و متينة بدرجة تكفي لتحمل ضغط الخرسانة الطرية ووزنها و الأحمال الحية أثناء صب الخرسانة دون التواء أو زحزحة ، ويجب أن تؤخذ في الحسبان الطريقة المستخدمة لوضع الخرسانة و دمكها و تأثير الضغوط و الاهتزازت الواقعة على القوالب .

ج- يجب أن ترتكز القوائم على قواعد ثابتة تتناسب مع الحمل الواقع عليها ، كما يجب إذا لزم الأمر أن تستمر القوائم الضرورية تحت الأدوار السفلى للدور الجاري العمل به حتى ترتكز على أرضية تتحمل الأثقال الواقعة عليها بأمان .

د- في حالة استعمال قوالب من طابع خاص يجب أن تنفذ حسب الرسومات و التصميمات التي تعد لهذا الغرض .

هـ- يحدد تحدب قوالب بطينات الكمرات التي بحرها 8 أمتار و أكثر بمقدار 1/300 إلى 1/500 من قيمة البحر . و في حالة الكوابيل (الأظفار) التي يزيد بروزها على 2m ، يتم رفع أطرافها بمقدار 1/150 من قيمة البروز ، وفي الحالات الخاصة الكبيرة أو تحت تأثير الأحمال الثقيلة يحسب التحديب اللازم .

و- إن سلامة القالب و متانته و ثباته هي من مسؤوليات المهندس المنفذ ، ويتوجب في الحالات الخاصة إجراء الحسابات اللازمة للتأكد من ذلك ، و في حالة استخدام السقائل الخشبية يتوجب أن لا تزيد المسافات بين التربيط عن 30 مرة أصغر بعد للدعامة الخشبية .

 

13-1-3- تجهيز القوالب قبل الصب :

أ- التنظيف :

يجب أن تنظف القوالب بعناية قبل صب الخرسانة مباشرة و ذلك بإزالة الأتربة و الفضلات و تجهيز فتحات لتسهيل ذلك عند اللزوم ، و يمكن أن يكون التنظيف باستخدام الماء أو الهواء المضغوط .

ب- الترطيب :

ترش القوالب الخشبية قبل الصب بالماء مرات متتالية لمنع امتصاص الأخشاب لماء الخلط ، و يجب ترك مسافة ضيقة بين الألواح بحيث تسمح بتمددها بسبب الترطيب دون تقوسها ، ولا تسمح بمرور المونة الإسمنتية .

ج- الدهان بالزيت :

إذا طلب دهان القوالب بالزيت يجب استخدام الزيت غير الحمضي الخاص بذلك ، و يكون الدهان قبل وضع صلب التسليح على أن يزال الزيت الزائد و المتبقي في قاع القوالب .

د- يجوز إعادة استخدام القوالب لصب خرسانة داخلها مرة أخرى ، بشرط خلوها من العيوب و تنظيفها من الخرسانة العالقة بها .

 

13-1-4- فك القوالب :

أ- تؤثر درجة حرارة الهواء و طول البحر و الحمل الذي سيعرض له المنشأ و نوع الإسمنت على تحديد المدة الواجب انقضاؤها بين صب الخرسانة و فك القوالب ، و يجب التأكد من أن مقاومة الخرسانة وقت الفك وصلت إلى ضعف الإجهادات التي سيتعرض لها المنشأ عند الفك ، وذلك في حالة المنشآت الخاصة ، وكذلك في حالة استمرار الجو البارد .

ب- يمكن الاسترشاد بالقيم التالية عند فك القوالب للأعمال المعتادة في درجات الحرارة العادية:

أولاً : في حالة استعمال الإسمنت البورتلندي العادي :

يسمح بفك قوالب الخرسانة بعد انقضاء مهل لا تقل عما يلي :

- الألواح الجانبية للكمرات و الأعمدة و الجدران : يومان .

- قوالب البلاطات شريطة إبقاء الدعامات (القوائم) الحاملة :8 أيام

- قوالب الكمرات شريطة إبقاء الدعامات (القوائم) الحاملة :10 أيام

- الدعامات (القوائم) الحاملة للبلاطات و الكمرات الثانوية :14 يوماُ

- الدعامات (القوائم) الحاملة للكمرات الرئيسية 21 يوماُ

وتضاف الأيام التي تنخفض فيها درجة الحرارة عن 5° C إلى المهل المذكورة أعلاه .

ثانياً : في حالة استعمال الإسمنت البورتلاندي سريع التصلد :

- تكون المدة حسب خصائص الاسمنت المستعمل و ألا تقل بحال من الأحوال عن نصف المدة المذكورة في حالة استعمال إسمنت بورتلاندي عادي . و تضاف الأيام التي تنخفض درجة الحرارة فيها عن 10° C إلى نصف المدة المذكورة في حالة الإسمنت البوتلاندي العادي .

ج- عندما تكون القوالب حاملة لأحمال إضافية - مثل حالة الطابق الذي يحمل وزن الطابق التالي حديث الصب - لا يجوز فك القوالب الإضافية قبل انقضاء 28 يوماُ ، مع اتخاذ جميع الاحتياطات التي تضمن سلامة المنشأ ، كاستمرار القوائم حتى ترتكز على أرضية تتحمل الأثقال عليها بأمان ، كما جاء في البند 13-1-2 الفقرة (ج).

د- في الحالات الخاصة مثل الكمرات المقلوبة و الأسقف المعلقة بواسطة أعمدة شد ، تبدأ المدة المحسوبة لفك القوالب من تاريخ صب الجسد المقلوب للكمرات أو صب السقف الحامل للسقف المعلق .

هـ- يراعى عند فك القوالب الحرص التام على عدم تعرض الخرسانة المسلحة للهزات أو الصدمات ، كما يراعى التأكد من تصلدها قبل فك الشدة .

و- إذا تبين أن ترخيم وحدة من الوحدات المتكررة أكبر من المسموح به يؤجل الاستمرار في فك شدات الوحدات لفترة مناسبة يعاد بعدها قياس الترخيم في وحدة ثانية .

 

13-2- بلوكات التثبيت :

يصرح بوضع بلوكات داخل الخرسانة بغرض تثبيت بعض التركيبات بشرط ألا تضعف أي جزء من المنشأ ، أو تقلل من سمك الغطاء الفعال للتسليح عن القيم المحددة في هذه الاشتراطات .

 

13-3- التكسير في الخرسانة بعد صبها :

لا يجوز إطلاقاً التكسير أو عمل فجوات في الأعمدة أو الكمرات بعد صبها لأي سبب من الأسباب إلا بعد الرجوع للمصمم ، و يجب أن تراعى مواضع الفجوات و الفتحات المطلوبة في الأعمدة و الكمرات عند إعداد الرسومات التفصيلية و قبل التنفيذ .